%D9%85%D9%86%D8%AE%D9%81%D8%B6%20%D8%AC%D9%88%D9%8A%20%D8%AD%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D8%B3 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

منخفض جوي حاد اعتبارا من الخميس
الجولان - جولاني - 09\12\2013
تشير محطات الرصد الجوي إن أن منخفضاً جوياً شد
يد البرودة، قادم من روسيا، في طريقه إلى منطقتنا نهاية الأسبوع الحالي، سيؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة ما دون الصفر وتساقط الثلوج على جبل الشيخ وشمالي الجولان اعتبارا من يوم الخميس.

الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين

توقعات الطقس في قرى الجولان للأيام القادمة بحسب موقع Israel Weather

وبحسب محطات الرصد الجوي فإن المنخفض القادم من روسيا سيبدأ تأثيرة على منطقتنا اعتباراً من يوم الأربعاء، ويستمر حتى يوم السبت، فيتحول الطقس إلى عاصف وبارد جداً، وتتساقط الثلوج على جبل الشيخ والجولان وجبال الجليل.

ويشير خبراء الطقس أنه من الصعب حالياً التنبؤ بقوة المنخفض
النهائية، فالمنخفض قادم إلينا من غرب روسيا ويحمل معه هواء شديد البرودة، لكنه في الطريق يمر فوق البحر المتوسط، وهذا ما يقلل من برودته. وتتعلق شدته عندما يصل إلينا بالوقت الذي استغرقه فوق البحر، فكلما كان الوقت أطول كلما ارتفعت حرارة الكتلة الهوائية، ولكنه في الوقت نفسه يكتسب رطوبة أكثر، فالمعادلة هي كالتالي: كلما قلت الفترة التي يستغرقها المنخفض لعبور البحر كان المنخفض شديداً وتساقطت الثلوج على ارتفاعات منخفضة، وكلما كانت الفترة أطول كلما كانت كميات الأمطار التي يحملها أكثر وتتساقط الثلوج على القمم المرتفعة.

ويضيف الخبراء، أنه من الصعب التكهن حالياً بالمسار الدقيق للمنخفض فوق البحر، لذا من الصعب التنبؤ بكثافة الثلوج والارتفاعات التي ستتساقط عليها.
وإذا ما أخذنا بالاعتبار السيناريوهات المتكررة على مر السنين، فإن الاحتمال الأكبر أن يقضي المنخفض وقتاً طويلاً فوق المتوسط، ولكنه من شبه المؤكد أن تتساقط الثلوج على جبل الشيخ وعلى الجولان وعلى القمم العالية في الجليل يومي الخميس والجمعة.

وكانت منطقتنا قد شهدت، وبعد انحباس طويل، هطول كميات لا بأس بها من الأمطار خلال الأيام الأولى من الشهر ا
لحالي، بلغت حتى الآن قرابة 70 ملم (على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 م عن سطح البحر)، وتدنت درجات الحرارة في اليومين الأخيرين بصورة ملحوظة، فوصلت حتى 4 درجات ليلاً.